مقال يهمك

2011/07/30

نجم :لن اتراجع عن استقالتى وأوافق على "حفظى" وعند ثبوت إدانته سأضربة بالنار

بعد ذيوع سيط النزاعات والمهاترات بحزب الجبهة، والذى كان من اول انعكاساته تقديم أكثر من خمسين عضو - من أبرز أعضاء الجبهة - استقالات جماعية ردا على تلك المهاترات وذاك والمنصوص عليها نصيا ومرفق طية ..و كان الحوارا مع عادل نجم والذى يعد على رأس قائمة المستقيلين ؛ للوقوف على ماهية الخلافات وإلى أى مدى امتدت جذورها فى اعماق عمل الحزب السياسى.
 ماهى أولى حلقات خلافك مع حزب الجبهة الديمقراطى والتى تم ختامها بتقديم استقالتك ؟يتمثل وجه اعتراضى الأول على فكرة التعيين لأمانات الحزب ومسؤولية البارزين ؛ فقد يعد ذلك خلافا مع فكر الحزب الليبرالى الذى ننضم جميعا إليه كفكر واتجاه قبل أن يكون هيكل حزبي يتم من خلاله ممارسة الأنشطة المختلفة ، وقد انفرجت عباءة الخلافات منذ أن تم تجميد لائحة الحزب والتى قد تُعد كارتا أحمر للديمقراطية وبداية لجبروت الديكتاتورية لتكون السمة المسيطرة فى اتخاذ القرارات والانفراد بها والضرب بأراء الجميع عرض الحائط ؛ وكيف لا وقد انتهت جميع القواعد المنظمة للحزب منذ هذا الإعلان ، وكثيرا مانادينا بإجراء انتخابات عقب تجميد اللائحة قبل ثورة 25 يناير ولم يُرد على مطلبنا هذا – الذى هو أساس فكر الديمقراطية – سوى بحجج واهية من قبل أسامة الغزالى رئيس الحزب والمسؤولين عن اتخاذ القرار بشأن إجراء انتخابات يتم من خلالها ترشيح الأفضل من وجهة نظر الناخبين لمنصب أمين عام الدقهلية وباقى المناصب الحيوية ، وقد أرى أن ماتفرزه الانتخابات النزيهة على قدر مساوءة فهو أفضل عشرات المرات مما يجلبة التعيين جبرا على أعضاء الحزب .

وبناء على المرة الأولى التى تم تولية مسؤولى حزب الدقهلية بطريق التعيين ، أعلنت تجميدى لعضويتى كرد فعلى قد أسميه – برد فعل سلبي – تجاه هذا الفعل المشين ، ولعل من المثير للعجب أنه وبعد تغيير الأمين العام للحزب إبراهيم نوار آنذاك ، والإتيان بالسعيد كامل كأمين عام لحزب الجبهة على مستوى جمهورية مصر العربية .. طمح الليبراليون فى انتخابات تشبع ظمأهم للممارسة الحرية ولكن فوجئنا بطامة كبرى لا تقتصر فقط على تعيين مسؤولى الحزب بالدقهلية دون انتخاب .. بل أن يتولى أمور الحزب أعضاء مستحدثون لم يمر على انضمامهم للحزب  ستين يوما ليكون لهم صلاحية الأعضاء وليسوا ليكونوا ذوى مناصب ؛ فتنص لائحة الحزب على مرور ستة اشهر من انضمام الفرد المستحدث للحزب ليصبح عضوا ناشطا فيه له حق التصويت !!
حتى وإن سألتهم عن فكر الليبرالية الذىى هو جوهر حزب الجبهة أن يجيبوك وأنا على استعداد لعمل مناظرة لإختبار مدى إدراكهم لفكر الحزب الذى لم يلبثوا حسب اللوائح المنظمه أن يكونوا مجرد أعضاء به.
ماذا لو تم عمل آلية لإنتخاب قيادات الحزب بدلا من التعيين .. هل ستتراجع عن موقفك تجاه الاستقالة بإعتبار أن سبب الإستقالة الرئيسى هو عقبة التعيين ؟
لم ولن أتراجع عن موقفى من حزب الجبهة كعضو مستقيل ؛ فقد فعلت الكثير أن وذوي لهذا الحزب ولن أندم على مافعلته يوما ما من أجل فكر قد اقتنعت به  ، ولكن لم يتم تقديري بالشكل الذى يليق ، أما عن انتماءى للفكر الليبرالى فلم ولن ينتهى بإعتبارة قناعة من قناعاتى يمكننى ممارستها بسبل عديدة سواء كونى ناشط سياسى أو سواء انضممت لحزب ليبرالى آخر وهم كثيرون أو حتى كمواطن مصري .

 ماذا عن موقفك من الترشح لأمانة حزب الجبهة ؟
لم تعنيني المناصب فى شيئا يوما ولم أكن أطمح لها على الإطلاق لثقل المسؤولية على عاتق القيادى ، ومن ناحية آخرى ماأريد تقديمة من عطاء زاخر للحزب كان من خلال موقعى كعضو تفضلا منى وليس واجب مفروض عليّ وأحاسب عليه فقد يصعب عليّ تحمل هذه المشقة ؛ ففكرتى عن المناصب الحزبية لا تتعدى كونها مسميات رنانة مع إضفاء حالة من إرهاب الناس ، فى مقابل أن حقيقة الأمر جميع الأحزاب المناصب بها لا تساوى شىء .. لإنها ليست سوى مناصب شرفية وليست تنفيذية .

فقد يظن صاحب المنصب أنه جاء لمنصبة من أجل أن يخدمة الناس لا من أجل أن يخدم هو الناس .

 ماتعليقك على حزب الجبهة قبل وبعد أن قدمت استقالتك ؟

كنا كأعضاء حزب جبهة الدقهلية لا نتجاوز الثلاثة عشر عضو وبالرغم من ذلك فقد كانت أنشطتها تبلغ مسامع الجميع ذلك أننا كنا على يقين بفكرة وإخلاص للعمل به ، فقد كان له ثقلة فى غضون ثورة 25 يناير وقد دفعنا فى سبيل ذلك الغالى والنفيس ؛ فقد كان حزب الجبهة وكرا لإجتماعات العديد من القوى السياسية ومنهم الإخوان والجمعية الوطنية للتغيير و إتلاف دعم البرادعى ، والناصريين ، وبعض أعضاء حزب التجمع . ليصبح مقر الحزب ليلا نهارا لا يخلو من تنظيمات القوى لتظهر عيانة للمواطن البسيط والحكومة الفاسدة أمام مبنى محافظة الدقهلية ، فكل ذلك كان يتم التخطيط له بحزب الجبهة . لذا أعلنها أنه من انتمى لحزب الجبهة قبل الثورة هو من ينتمى بحق إلى فكر الحزب وقناعاته الآن .
وأراة الآن متخبط بعد أن اختلط الحابل بالنبل وتجاوزت الأعداد المئات منهم من أراد بإنضمامة كواجهة اجتماعية تضفى الرونق والبهاء لواجهتة أمام الآخرين ، ومنهم من يريد دعم الحزب فى خوض انتخابات قادمة هى له ، ولكنى أكاد أجزم أن عدد المنتمين فكريا وبقناعه تامة للحزب لا يتعدوا أصابع اليد الواحدة.
فقد ارى سوء بالإدارة عامة وصعوبة الاتصال بقنوات الحزب داخليا كذلك ديكتاتورية القرار والتفرد به .
هل ستنضم لحزب آخر يحقق تطلعاتك ومارأيك بالأحزاب الكائنة على الساحة اليوم ؟
لم يتم حسم الموقف حتى الآن بالنسبة لى فقد أعطى نفسى هدنة اراجع فيها مامضى وأخطط لما بقى ؛ فعملى الحزبي هو مجرد دائرة من ضمن عشرات الدوائر التى ادور فى فلكها كحقوق الانسان والمدافعين عن الاقليات بالإضافة لنشاطى القومى وغيرها من الأنشطة التى تعد متنفسا لى أمارس من خلاله فكرى وقناعاتى .
عن توقعى للأحزاب كمتابع للأحداث أن المرحلة القادمة ستفرز تكتلات هى فى الواقع ناجمة عن اتحاد الاحزاب متقاربة الفكر ؛ فقد يتم اتحاد معظم الأحزاب الليبرالية تحت راية واحدة ، فى مقابل اتحاد الأحزاب ذات الطابع الديني كجبهة واحدة .
ولعلى اتوقع أن هناك أحزابا على الساحة السياسية ستتفحل وتقوى وآخرى سرعان ماتذوب ؛ وربما أذكر حزب المصريين الأحرار كمثال للاحزاب التى أتوقع لها الإختفاء عن قريب رغم قوتها العددية التى بلغت 800 الف عضو أى قاربت المليون .
ماتعقيبك على بعض المكذبين لخبر استقالتك وذويك فى القائمة ؟

أقول لهم صادقين على حد أنفسكم ودوائركم وأذكر أن الاستقالات كانت من دوائر بلقاس والبعض من طلخا والبعض من تلبانه وآخرين من أجا ، وتم طرح الاستقالة والأسماء مذكورة تفصيليا بنص الإستقالة المرفق طية .
ماموقفك من استمرار "محسن حفظى" كمحافظ للدقهلية ومن سترشحة كبديل فى حالة إقالتة ؟
اوافق على استمرارة فى عملة كمحافظ للدقهلية لإنه "خايف من الدقهلية " وقد أبرهن على ذلك بأننى يوم مقابلتى بالمحافظ وجدت فبه شخصية تحاول اثبات ذاتها ونجاحها ويتمثل خوفها الأكبر أنه قد وضع اللواء فخر الدين خالد وسعد الشربينى محافظيين الدقهلية السابقين مقياسا نصب عينة مما جعله يسعى وبكل جهد كى لا يقل عنهم ، ولعلى أذكر فى هذا الصدد انه قد تم تكليفة جبريا من قبل الجهات المختصة بالقيام بمهام محافظ الدقهلية وليس له فى هذا الاختيار يد كما أنه لم يكن لنا أى خيار فى أن يتولى محافظا لمحافظتنا ، و أطالب الرافضون للمحافظ بدعوى وجود قضايا ضدة بقتل المتظاهرين أو غيره أن يتقدم بمستنداتها إلى النائب العام وإذا ثبتت إدانتة سأطلق عليه الرصاص بميدان عام .. ولكننى أريد أن نطلق الفرصة للقيادات ونحكم على الأفعال وليس الاقوال التى قد ترقى لمستوى الشائعات .
وفى حال إقالته اقترح أن يتولى محافظتنا مدنيا فقد سأمنا حكم العسكر لمحافظتنا وارشح " محمد شتا " لهذا المنصب فى حال تم إقالته ؛ ودوافعى لذلك هو تاريخ عمله الذى خدم فيه كوكيل أول وزارة التنمية المحلية ورئيس مجلس مدينة بلقاس وإنجازاته الملحوظة خلال سنون طويلة .
شىء ترى المنصورة فى امس الحاجة إليه وبمن تكلفة بأداء تلك الحاجه ؟
إعادة تخطيط للطرق فقد تمر المنصورة بمشاكل مرورية لا حصر لها خاصة عند المداخل وأكلف بذلك المهندس السيد عبد الله الذى قام بتصميم المشاية السفلية .  


يوليو، الساعة 05:58 مساءً إبلاغ
بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الدكتور / اسامه الغزالى حرب
رئيس حزب الجبهه الديمقراطيه

بعد التحيه
نتقدم نحن اعضاء الحزب فى الدقهليه باستقالتنا فى الحزب اعتراضا على منعنا من ممارسه حقنا فى اختيار امين المحافظه وديكتاتوريه القرارات الصادره من الامانه المركزيه بالحزب وكذلك سمحها بدخول اعضاء لتوالى مناصب قياديه بعد التفاوض معهم مضحيا بذلك باعضاء الحزب الحقيقين .

ولسيادتكم جزيل الشكر
مقدمه لسيادتكم
اعضاء امانه الحزب بالدقهليه
1. احمد سمير احمد الجابرى
2. احمد طه محمد المنير
3. اسلام على عبد الرحيم موسى
4. السعيد عادل السعيد نجم
5. ساره محمد عبد المنعم سالم
6. سامح على السيد احمد
7. سها عادل السعيد نجم
8. صبرى السيد ابراهيم الشربينى
9. عادل السعيد يوسف نجم
10. علاء الدين سعيد الشربينى
11. غاده عبد العظيم ابراهيم
12. مرثا ذكى زخارى حنا
13. محمد السيد محمد
14. محمد عامر محمد البيلى
15. محمد عبد الغنى داود
16. محمد عطيه ابو النجا
17. مروه امين ابراهيم احمد
18. مها عبد العزيز مقبل محمد
19. ناريمان عبد العاطى السيد
20. ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم
21. احترام السيد احمد حجازى
22. احمد احمد ابراهيم الفرماوى
23. الاء عبد المجيد خليل
24. اميره محمد عبد السلام
25. السيد السيد عثمان الشافعى
26. السيد سامى السيد الحنفى
27. السيده محمد يوسف
28. ايمان عبد الستار المهدى
29. رحاب محمود عبد المنعم خفاجى
30. عطاء منصور عبد الرءوف ابراهيم
31. فتحى عبد الفتاح العدل
32. مارينا منصور ابراهيم يوسف
33. مصطفى عوض عبد المنعم احمد
34. هاله البيلى الشحات العجمى
35. هيام محمد حسن السيد
36. محمد فكرى ابراهيم عبد الحليم
37. محمد محمد بدر
38. كريم توكل حسن محمد
39. كريم محمد قدرى على
40. كمال حافظ على على
41. كمال صادق ابراهيم خفاجى
42. ليلى محمد الامام
43. عادل ابراهيم الفناجيلى
44. شفيقه عبد القادر عبد العال
45. شريف محمد عبد الحميد
46. سليمان صفوت عبد اللطيف
47. ريهام محمد احمد عبد الله
48. ابراهيم احمد ابراهيم
49. توفيق سميح توفيق
50. عبير سعد الحسينى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا