مقال يهمك

2014/12/09

الحاجة فردوس تجسد تاريخ بحيرة المنزلة


http://site.matariaonline.com/news/images/mnzla7.jpg

في جزيرة العزبى إحدى جزر بحيرة المنزلة الـ43، تعيش الحاجة فردوس هلال العزازى التى تبلغ من العمر 87 عاما، حياة بدائية كتلك التى عاشها أجدادها منذ مئات السنين، فى هذا المكان الذى يبعد عشرات الكيلومترات عن مدينة المنصورة عاصمة الدقهلية كما يبعد عشرات السنوات عن الحضارة لما يعانيه من إهمال، ونقص مقومات الحياة الأولية.
الحاجة فردوس حفيدة الشيخ حسن طوبار الذى قاد أبناء المنزلة لمواجهه الغزاة فى الحروب الصليبية.
تحفظ الحاجة فردوس تاريخ الجزيرة عن ظهر قلب وتقول إنها سميت بالعزبى نسبة إلى المقام الموجود بها للشيخ العزبى والذى يتم الاحتفال بمولده فى ديسمبر من كل عام وهو رجل أتى واستقر منذ مئات السنيين بالجزيرة ليكون أسرة وصل تعدادها إلى 3000 نسمة، وهم سكان الجزيرة

وتضيف الحاجة فردوس، الجزيرة لا يوجد بها اى مرافق كباقى الجزر كجزيرة ابن سلام ولجان وتنيس عاصمة مصر القديمة، مؤكدة انه منذ ثلاث سنوات توجه الحاكم العسكرى أيام حكم المجلس العسكرى إلى الجزيرة ووعدهم بعمل مرافق لهم وإنشاء سجل مدنى ولم يحدث شىء.
وتتابع الحاجة فردوس أن العديد من ابناء القرية يموتون لعدم وجود أى اطباء بالجزيرة ويستغرق نقل المريض عدة ساعات من الجزيرة إلى المستشفى داخل الماء.
عمرو الغبارى، رئيس الاستزراع السمكى ببحيرة المنزلة يقول إن وسيلة المواصلات المتوافرة لأهالى الجزيرة هى لانشات المياه السريعة ولا توجد وسيلة للدخول أو الخروج من الجزيرة سوى ماء البحيرة والذى يبعد ما يقرب من الساعة داخل الماء عن أرض المنزلة، فضلا عن عدم وجود أى خدمات بالجزيرة، حيث يتم ملء المياه من بلاد أخرى داخل جراكن ولا يوجد صرف صحى او وحدات صحية ويتم توليد الكهرباء عن طريق المولدات، مشيرا إلى رفض مسئولى المحافظة مقابلتهم باللواء عمر الشوادفى محافظ الدقهلية الحالى. ويضيف حمدان محمد السيد العزبى 61 عاما من أهالى الجزيرة قمت بتأجير منزلى لوزارة التربية والتعليم بمبلغ رمزى قدره 200 جنيه حتى يتعلم أبناء الجزيرة ولكن دون جدوى فتم استعمال حجرة واحدة وجعلها فصل للطلاب بمدرسين فقط بواقع ساعتين فى اليوم، مطالبا بتوسيع الفصول لاستيعاب الطلاب.
يطالب أهالها الجزيرة بتمكينهم من أراضى البحيرة أو تحرير عقود، بالإضافة إلى إقامة مصانع صغيرة للألبان بها صغيرة، حيث يقوم أهل الجزيرة بتربية المواشى أيضا للحصول على إنتاجها، بالإضافة إلى حرفة الصيد، المصدر الرئيسى لرزق سكان الجزيرة. ويؤكد الأهالى أنه يتم التضييق عليهم لكى يقوموا بترك أراضيهم التى ورثوها بوضع اليد، حيث تقوم شرطة المسطحات بمصادرة أى شىء يدخل الجزيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا