مقال يهمك

2012/05/14

تطهير بحيرة المنزلة وتوزيع أراضٍ زراعية على أبناء بورسعيد


وافق الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء، على مجموعة من المطالب  والتي كان قد تقدم بها نواب محافظة بورسعيد خلال اللقاء الذي كان قد عقده معهم يوم الثلاثاء الماضي تشمل الإنارة وإقامة مصنع لسكر البنجر وتطهير بحيرة المنزلة والعمل على توزيع أراضٍ للاستثمار الزراعي على خريجي كلية الزراعة ودبلومات الزراعة وتوفير وحدات سكنية للمواطنين. 

وقالت فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فى تصريح اليوم - عقب الاجتماع الذي عقده الجنزوري بمكتبه اليوم بحضور وزراء الري والزراعة والبيئة ومحافظ بورسعيد ورئيس جهاز استخدامات أراضي الدولة ورئيس هيئة التنمية الزراعية ومستشارة رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية بأن الاجتماع تابع تنفيذ الطلبات التي تقدم بها نواب بورسعيد الأسبوع الماضي. 


وأوضحت أن الدكتور الجنزوري وافق على توصيل الكهرباء إلى مساكن ومشروعات 28 جمعية زراعية تقع على مساحة 43 ألف فدان بجنوب بورسعيد بتكلفة 43 مليون جنيه ويستفيد من هذه الخدمة 50 ألف مواطن، وسيجرى تنفيذ المطلب على مرحلتين الأولى في موازنة العام المالي الجديد والمرحلة الثانية في موازنة العام 2013-2014 . 


وأضافت أن الدكتور الجنزوري وافق على إنشاء مصنع لإنتاج السكر من البنجر بطاقة 400 ألف طن سنويا على مساحة 80 فدانًا باستثمارات تبلغ 600 مليون جنيه بالمنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد بالمشاركة بين مستثمر مصري وآخر عربي. 


واوضحت أن إنتاج هذه المصنع سيسهم في تلبية الاحتياجات المتزايدة لمصر من السكر حيث إن مصر تعد ثاني أكبر دولة مستهلكة للسكر في العالم بعد الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الفجوة بين إنتاج واستهلاك السكر في مصر تبلغ مليونًا ونصف المليون طن سنويًا يتم استيرادها من الخارج. 


وقالت فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، إن إنشاء المصنع الجديد سيوفر فرص عمل لنحو 2000 فرصة عمل مباشرة وألف فرصة غير مباشرة، مشيرة إلى وجود 320 فدانًا في المنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد ستطرح للمستثمرين لإقامة مختلف الصناعات. 


وأضافت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أنه تمت أيضا خلال الإجتماع الموافقة على مشروع تطهير بحيرة المنزلة لزيادة الثروة السمكية ودخول الصيادين، وستتكلف المرحلة الأولى من عملية تطهير البحيرة مائة مليون جنيه ، واشارت إلى أن هيئة قناة السويس وافقت على المساهمة في عملية التطهير بمبلغ 25 مليون جنيه على أن تتحمل وزارتا الزراعة والتعاون الدولي والحزانة العامة باقي المبلغ. 


وأوضحت أن وزير الزراعة والمحافظ قدما عرضا خلال الاجتماع للجهود المبذولة لإقامة جسر واقي شمال الحسينية بالتنسيق مع جمعية الصيادين ببورسعيد وسيوفر هذا الجسر مياة تكفي لاستزراع 30 ألف فدان في هذه المنطقة. 


ومن جانبه، أكد محافظ بورسعيد أن رئيس مجلس الوزراء وافق على تحقيق طلبات شباب الخريجين من كلية الزراعة والطب البيطري ودبلومات الزراعة بالحصول على أراض لإقامة مشروعات زراعية صغيرة، وقد تم حصر المساحات الخالية ودراسة إنشاء صوب للخريجين وتوزيع أراضي تخصص لمشروعات الثروة الحيوانية وذلك بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية. 


وأكد المحافظ أن استغلال هذه الأراضي سيتم بحق الإنتفاع منعا للاتجار بها، وأن الدولة ستقدم الدعم الفني والتسويقي وستقوم بإنشاء الصوب ولن يتم تحصيل أول قسط إلا بعد الإنتاج، مع توفير دورات تدريبية للخريجين الأمر الذي سيسهم في زيادة فرص التشغيل بعيدا عن الجهاز الإداري للدولي. 


وأضاف المحافظ أنه تمت الموافقة على تقنين أوضاع المزارعين في سهل الطينة وجنوب بورسعيد واستخراج الرقم القومي لهم مما يحقق لهم التمتع بالخدمات الحكومية والإستفادة من الدعم التمويني سواء في السلع او البوتاجاز، وأشار إلى أنه تقدم بدراسة لنقل ولاية سهل الطينة جنوب بورسعيد من هيئة التنمية الزراعية إلى محافظة بورسعيد. 


وقال المحافظ إنه تمت الموافقة على إقامة 4200 وحدة سكنية سنويًا ببورسعيد في إطار المشروع القومي لللإسكان و 400 وحدة سكنية بشكل عاجل لمواجهة عملية الإزالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا