مقال يهمك

2011/12/02

المعداوى بصحبة رئيس جامعة المنصورة فى إفتتاح أحدث وحدة لزراعة الكبد بالجهاز الهضمى بالمنصورة


افتتح اللواء صلاح المعداوى محافظ الدقهلية برفقة كل من الدكتور السيد عبد الخالق رئيس جامعة المنصورة  والدكتور ايهاب سعد عميد كلية طب والدكتور محمد عبد الوهاب المشرف العام على زراعة الكبد والدكتور جمال العبيدى مدير مركز جراحة الجهاز الهضمى والتى تُعد أحدث وحدة لزراعة الكبد والتى تقع بالدور السابع بمركز الجهاز الهضمى نظرا لزيادة الحالات المصابة.
وأعرب اللواء صلاح المعداوى فى المؤتمر الذى تم عقده قبل تفقده الوحدة عن مدى سعادته بهذا المبنى وطالب بعمل منشور طبى يحتوى على أسباب المرض وطرق الوقايه منه على أن تتكلف مطبعة المحافظة بطبع هذا المنشور لتوزيعه على ابناء المحافظه للحد من انتشار هذا المرض الخطير متمنياً أن لا تكون لديهم أى حالات مرضية .

وأشار المحافظ إلى انه سيتم عمل شركة لتدوير كافة أنواع المخلفات خلال 6 أشهر ليتم الإستفادة من تلك المخلفات فى عمل الزجاج والألومنيوم وإنتاج الكهرباء يستفيد منها المواطن لتحقيق عائد مادى مضيفاً أن مقلب قمامة سندوب سيتم ننقل قمامته إلى هذا المصنع الجديد ، واوضح أنه تم التواصل مع وزير النقل لإنشاء مترو أنفاق ب المنصورة لحل أزمة المرور وإزدحام المواصلات .


فيما أكد الدكتور السيد عبد الخالق رئيس الجامعه أن هذا المركز يقدم خدماته للمجتمع بالإضافه الى 8 مراكز أخرى مطالبا دعم المجتمع لهذه المراكز مشيرا إلى أن أمراض الجهاز الهضمى تعد من أخطر الأمراض ولا بد من الوصول إلى كافة الطرق للقضاء على تلك الأمراض معرباً عن سعادته بتقدير جميع الأطباء بجميع المحافظات الأخرى لهذا المركز ،  كما طالب بتشكيل لجنة لدعم مرضى الكبد وتكون تحت اشراف محافظ الدقهلية .

و أكد الدكتور جمال العبيدى  أن المركز يضم نخبة جيدة ومتميزة من الأطباء والعاملين موجهاً التحية لرجال الأعمال الشرفاء الذين ساهموا فى إنشاء هذا الصرح الكبير ، وأشار إلى أن جامعة المنصورة كانت من أولى الجامعات التى بدأت فى زراعة الكبد ؛ حيث قام المركز بإرسال وفد من شباب الأطباء للتدرب بالخارج حتى اصبحت هذه الجراحه الخطيره بأيدى مصريه خالصه وناجحه لتصل نسبه النجاح للعالمية . .
واضاف العبيدى أنه تم انشاء الدور السابع للتخصص بزراعة الكبد بفضل جهود أعضاء هيئة التدريس ورجال الأعمال الشرفاء مؤكدا أن المركز خلال عام واحدج من 1/10/2010 حتى 1/10/2011  استقبل 33432 مريض و من المترددين على العيادات الخارجيه  4310 مريض بالأقسام الداخليه كما وصل عدد العمليات الكبرى 1527 عملية .

وأضاف الدكتور محمد عبد الوهاب المشرف على زراعة الكبد ان انشاء اول وحده لزراعة الكبد كان فى عام 2002 وكانت بداية المشروع فى 26/5/2004 بحضور طبيب فرنسى حتى ترك المشروع وتوقف المشروع لعدة شهور ثم استمر بعدها المشروع بأيدى مصرية خالصة ، مشيرا إلى أنه من ضمن فريق العمل كانت لجنة القيم التى كان السبق لجامعة المنصورة فى انشاءها  مضيفا ان المركز قام بعمل 163 عملية زراعة كبد فى الفتره من عام 2009 وحتى اوائل عام 2011 بنسبة نجاح 83.8 % وهى من النسب العالميه .

وتناول عبد الوهاب فى كلامه أن عمليات زرع الكبد تجرى كل إثنين من كل إسبوع ويتوافد على المركز العديد من المرضى بجميع المحافظات والدول العربية كسوريا وفلسطين لإجراء مثل هذة العمليات حيث يقيمون ب المنصورة مدة 4 أشهلا حتى يتم الشفاء من العملية مما يؤدى إلى زيادة السياحة العلاجية داخل المدينة ومثل على ذلك بالطفل خالد الذى تبرعت والدته له بجزء من كبدها فهو وحيدها ومر عام على إجراء العملية وهو الآن فى أحن صحة وحال .

كما اكد على أن المشروع لم يتوقف خلال الثورة حيث تم عمل 8 حالات زراعة خلال الفتره من 2/3 حتى 4/4/2011  رغم الظروف الصعبة التى مرت بها البلاد

هناك تعليق واحد:

  1. فاروق الجناينى2 ديسمبر 2011 في 9:13 ص

    واللة نسينا نبارك لإبن بلدنا المنزلة الدكتور جمال العبيدى على تولية منصب مدير مركز الجهاز الهضمى بالمنصورة متمنيين لة دوام الرقى والتقدم

    ردحذف

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا