مقال يهمك

2011/08/19

باحثة المنصورة تكتشف مركبات طبيعية لمكافحة البعوضة المنزلية

اكتشفت الباحثة الدكتورة زينب شعبان أبو النجا  المدرس بقسم علم الحيوان  بكلية العلوم  جامعة المنصورة مركبات كيميائية لبعض المستخلصات  النباتية ومكوناتها  الكيميائية  لمكافحة البعوضة المنزلية .
وقد اشتملت الدراسة  على تجميع بعض النباتات ذات الأهمية  الطبية  والآمنة على الإنسان والبيئة  من اجل استخلاص  واكتشاف  مركبات كيميائية طبيعية لهلا تأثير  ابادى  وطارد لحشرة البعوضة المنزلية  بغرض مكافحتها  بأكثر  الطرق الآمنة على البيئة  .

كما قامت الباحثة بفصل  مركبين بصورة نقية  من نبات عرق الذهب  ولهما تأثير فعال  جدا فى إبادة  حشرة البعوضة المنزلية  والذى يُعد انجازا  علميا غير مسبوق لم يذكر او يسجل فى المراجع العلمية .

وقد قامت الباحثة بعمل  احدث التحاليل  من اجل الاستنتاج  والتعرف على التركيب الكيميائى للمواد الفعالة  وبدعم من جامعة جاكوب بألمانيا  من خلال معمل الدكتور نيكولاي  كونرت  لكيمياء المنتجات الطبيعية.

كما تم عمل تحليل حيوي  وتحليل احصائى  لتحديد الجرعات النصف مميتة من المركبات المفصولة الفعالة ، كذلك عمل دراسة  نسيجية بواسطة  الميكروسكوب الالكتروني النافذ  من اجل تفسير  ميكانيكية  التأثير  النسيجي  للمواد المختبرة على نسيج الحشرة .

والجدير بالذكر ان الدكتورة  زينب  ,عضو نشط بالعديد من الجمعيات والهيئات العلمية ,منها  انها عضو بجمعية المنتجات الطبيعية الصحية بكندا وعضو جمعية وقاية النباتات ببيروت وعضو أكاديمية خريجي هيئة التبادل العلمي والثقافي الألمانية ( DAAD ) ، وعضو الجمعية المصرية لعلوم البيئة .
وقد صرحت الدكتورة جيهان فؤاد مدير المركز الاعلامى بأن هذا البحث  هو الأول من نوعه لاكتشاف مركبات كيميائية آمنة بصحة الإنسان  ومقاومة للحشرات وآمنة للبيئة  يعد خطوة من خطوات البحث العلمي بجامعة المنصورة  للحفاظ على سلامة  البيئة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا