مقال يهمك

2013/02/11

شركة دانة الإمارتية تستثمر 8. 1 مليار دولار بمصر بعد اكتشافها الغاز الطبيعي بالمنزلة


أسامة كمال وزير البترول المصري
بحث المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية مع راشد الجروان المدير التنفيذي لشركة دانة غاز الإماراتية والدكتور باتريك ألمان مدير عام دانه غاز مصر موقف الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي التي حققتها الشركة مؤخرا بمنطقة امتياز غرب المنزلة بدلتا النيل وموقف إنتاج البترول في منطقة امتيازها بصعيد مصر.

وتناول اللقاء بحث سبل تنمية استثمارات الشركة الإماراتية في مجالات البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في مصر خلال الفترة القادمة خاصة مع طرح مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي في مصر من خلال المزايدة العالمية التي طرحتها شركة إيجلس ، واهتمام الشركة الإماراتية بالاحتمالات الواعدة للغاز الطبيعي في بعض مناطق مصر.
وقال الوزير، في تصريح له اليوم، إنه تم خلا اللقاء استعراض النتائج الواعدة والمبشرة التي تحققت في اكتشافي (آل-يم-1) و(بلسم -1) للغاز الطبيعي والمكثفات وخطط الشركة لتطويرهما للإسهام في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل ، مشيرا إلى النجاحات المستمرة التى حققتها الشركة الإماراتية منذ بداية عملها في مصر عام 2007 بإجمالي استثمارات حوالي 8. 1 مليار دولار.

واستعرض الوزير مع الشركة خطط زيادة إنتاج البترول في صعيد مصر من خلال حقل البركة بمنطقة كوم أمبو بعد تحقيق نتائج طيبة في آبار غرب البركة التي تمثل بنية جديدة للحقل ، مشيرا إلى أن حقل البركة يمثل بداية اكتشاف وإنتاج البترول لأول مرة في صعيد مصر ، وبلغ إجمالي إنتاجه التراكمي منذ بدء التشغيل في عام 2007 وحتى نهاية عام 2012 حوالي 715 ألف برميل زيت خام بمعدل إنتاج بلغ حوالي 615 برميلا يوميا، ومن المخطط زيادته إلى 900 برميل يوميا خلال عام 2013/2014.

وأضاف أن المباحثات تناولت أيضا موقف مشروع استخلاص مشتقات الغاز برأس شقير بخليج السويس والذي تساهم فيه الشركة بهدف زيادة إنتاج البوتاجاز والمشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية ، بالإضافة إلى حرص الحكومة على فتح آفاق ومجالات جديدة أمام الاستثمارات العربية فى مصر خاصة فى صناعة البترول والغاز التي تتسم بتنوع وجاذبية الفرص الاستثمارية بها للشركات العربية والعالمية.

من جانبه، قال راشد الجروان المدير التنفيذي والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز الإماراتية إن شركته حريصة على دعم تواجدها وتعزيز استثماراتها بمصر و التي تمثل مركزا رئيسيا لعملياتها في المنطقة العربية .

وأضاف أن شركته تمثل سادس أكبر منتج للغاز الطبيعى فى مصر حاليا، ومن المخطط أن يصل إنتاجها خلال الفترة القادمة إلى أكثر من 200 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وأشار الجروان إلى أن الإجراءات الإيجابية التي تتخذها وزارة البترول في التعاون مع الشركات العاملة في مصر تمثل رسالة إيجابية للمستثمرين لاستمرار عملهم في مصر وزيادة حجم استثماراتهم ، وتشجيع مستثمرين جدد لضخ استثمارات إضافية في مصر.

وبدوره، قال الدكتور باتريك ألمان المدير العام لشركة دانة غاز مصر إن الاكتشافات الأخيرة للغاز الطبيعي في منطقة امتياز غرب المنزلة بدلتا النيل تؤكد الفرص الكبيرة والاحتمالات الواعدة التي تتمتع بها منطقة دلتا النيل بما يحفز لشركة على الإسراع بتنفيذ خططها وبرامجها الزمنية للبحث والاستكشاف والتنمية في ضوء ارتفاع الجدوى الاقتصادية للعمل بهذه المنطقة.

وفى نهاية اللقاء، أشاد مسئولو شركة دانة غاز بالتعاون البناء مع قطاع البترول المصري بما يهيئ المناخ المناسب لشركات البترول لفتح آفاق جديدة لأنشطتها والمضي قدما في أعمالها وتعزيز استثماراتها بمصر سعيا نحو تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية وزيادة الإنتاج والاحتياطيات من البترول والغاز وتعظيم العائد من الاستثمار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا