مقال يهمك

2012/07/06

نقلا عن جريدة الدستور :-بحيرة المنزلة مستعمرة إجراميًا.. خارج نطاق السيطرة الأمنية


 بحيرة المنزلة مستعمرة إجراميًا.. خارج نطاق السيطرة الأمنية
تحوَّلت بحيرة المنزلة  الآن إلى مجموعة من المستعمرات الخاصة؛ بسبب كثرة التعديات من أصحاب الأموال والنفوذ.
حيث يقوم صاحب النفوذ باستئجار عددٍ من البلطجية المسلحين بأسلحة آلية، واستئجار حفار خاص، ويقوم بتحديد المساحة التي يريد الانتفاع بها من البحيرة بشكل علنى ، ثم يزرع حولها ورد النيل على شكل اسوار حول مساحته التى استقطعها من البحيرة ، ويدعمه بالغاب والبوص، ثم يقوم الحفار بنقل كمية كبيرة من طمي البحيرة حول تلك المستعمرة لعمل جسر لها، يصل قوته في عددٍ من المستعمرات إلى تحمله  مرور سيارة نقل محملة  ، ويسمي الصيادون تلك المستعمرات ب  "الحوش"..
ويقول العربى محمد صياد من منطقة القابوطى ببورسعيد انه بعد عدة أسابيع من إنشاء - الحوش- تأتي ماكينة رفع المياه لسحب المياه من داخلها، وإبقاء الأسماك في أرض الحوش؛ ليقوم صاحبها باستئجار الصيادين الذين لم يعد لهم مكان يعملون به، بعد تحويل البحيرة إلى مستعمرات ممنوع الاقتراب منها, يقوم الصيادون المستأجرون بفرز الأسماك الوليدة وتجهيزها للبيع لصالح صاحب المستعمرة..

ويشير إلى أنه لحماية المستعمرة التي تصل مساحتها إلى عدة آلاف، يلجأ صاحبها لاستئجار جيش مسلح من البلطجية بجميع الأسلحة الممكنة وغير الممكنة، ويحملونها جهرًا ليلاً ونهارًا لتأديب من تسول له نفسه الاقتراب من المستعمرة ،  ويؤكد ان الاسلحة الموجودة والمخزنة ببحيرة المنزلة ليس لها حصر سواء فى الانواع او الاعداد . وفجر العربى مفاجأة من العيار الثقيل عندما اكد ان الامن وخفر السواحل لايستطيعون حماية الغلابة ببحيرة المنزلة لأن لانشات مافيا الذريعة اسرع واحدث من لانشات خفر السواحل وشرطة المسطحات المائية مما يصعب مهمة الامن فى ملاحقة البلطجية والمسلحين ..
وبلغ حد سطوة العصابات وفرض سيطرتها ان الصيادين يذهبون فى الصباح الباكر كل يوم ليصطادوا خلسة وبعيد عن انظار البلطجية اما اذا صادفهم الحظ السيىء تقع اعين احد المسلحين عليهم  اثناء الحصول على طعام لأولادهم فيطلق عليهم الرصاص الحى لبث الرعب فى قلوبهم وفرض اتاوة عليهم او تقسيم صيدهم اليومى معه والا يمنعهم من الصيد بالقوة ..
فى الوقت نفسه اكد العديد من صيادى بحيرة المنزلة ل ( الدستور ) ان البحيرة هى مصدر رزقهم الوحيد ولدوا بها وتربوا عليها واولادهم يتعلمون بمدارس داخل المراحات  بالجزر الموجودة بالبحيرة ولايعملون  شيئا الا عن الصيد واتهموا الحكومة بالتقصير فى ردع لصوص الزريعة الذين يصطادونها بشكل علنى ومعروف لدى الجهات الامنية وهم عائلات معروفة بالاسم ولكن – والحديث مازال لأهالى البحيرة – اذا تركوا لصوص الذريعة صيدها من البحيرة اتجهوا الى تهريب البضائع ايضا عبر المنفذ الجمركى بغرب بورسعيد  وبشكل علنى وأحيان الى الخطف مقابل فدية مالية ،  وقال  احد سكان البحيرة: هى منظومة للكبار وبيعرفوا يحموها كويس واحنا اللى حقنا ضايع ..
واشار الى ان تجريف البحيرة وتعرضها للتلوث منذ عشرات السنين شرد اكثر من 7 آلاف اسرة ببورسعيد فقط  كان مصدر رزقها الوحيد هو الصيد من بحيرة المنزلة ومازالت شركتان لانعلم لأى جهة يتبعان يقومان بأعمال التجريف والردم استعدادا لبيع الاراضى بمنطقة الجنوب الغربى للبحيرة على مرأى ومسمع المسئولين .. وتساءل :  لصالح من تدار بحيرة المنزلة ولصالح من السكوت وعدم اقتراب كل الجهات من حل الازمة الواضحة كما الشمس تماما .. انها جريمة امن قومى وتشرد اسر وقضاء على ثروة سمكية من اجل عيون اشخاص بعينها ..
وقال ان بحيرة المنزلة تجتمع فيها كل ملوثات البيئة وللأسف يأكل من اسماكها الغلابة فى المحافظات التى تطل عليها  بلا ادنى اهتمام بصحتهم ..
ولعل أهم نتائج سطوة  بلطجية البحيرة هو مقتل نقيب بالقوات المسلحة على يد احدهم اثناء احدى الحملات الأمنية عقب الثورة كما لقى مقدم شرطة مصرعه تحت عجلات سيارة احدهم اثناء حملة امنية منذ عامين ..
ويأتى ذلك فى الوقت الذى اكدت القيادات الأمنية ببورسعيد ان الحملات الامنية لاتنقطع وتم حصر المجرمين واماكنهم وننظم حملات امنية متتالية لضبط الخارجين على القانون منهم ، فى الوقت الذى اكد فيه محافظ بورسعيد اللواء عبدالله منذ يومين فى نؤتمر صحفى انه سوف يطلب الاستعانة مرة أخرى بالقوات المسلحة لردع بؤر الاجرام بالبحيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا