مقال يهمك

2011/12/14

بالصور : مشروع مترو المستقبل "الحل السحرى لأزمة مرور المنصورة


أشرفت جامعة المنصوبة على الانتهاء عملية إعداد ودراسة المخططات التفصيلية لتدشين أول مشروع  مترو للأنفاق لمدينة المنصورة و ضواحيها  بكلية هندسة المنصورة .
وأشار السيد عبد الخالق /  رئيس جامعة المنصورة أن هدا المشروع يعد أهم مشاريع المستقبل تقدمه جامعة المنصورة  وان هناك لجنة هندسية  بكلية الهندسة على أعلى مستوى من الكفاءة  لدراسة المشروع وتصميماته  ووضع التصورات اللازمة لتنفيذ المشروع  وان  الجامعة تقدم دائما كل جديد  لما تتميز به من كوادر هندسية  وعقول متميزة كما تحرص الجامعة على تحمل

مسئوليتها لمشاركة المجتمع مشكلاته و إيجاد حلول ومقترحات وتقديم مشروعات تكون قادرة على التغيير إلى الأفضل و المشروع يعد مشروع المستقبل لمدينة المنصورة و للأجيال القادمة فقد أصبحت هناك حاجة ملحة وضرورية لمشكلة الازدحام  نظرا لما تقدمه و تتميز به  الجامعة من خدمات تعليمية و طبية  عالية المستوى وهى بذلك  تكون أداة جذب للجماهير من المحافظات المجاورة .

والجدير بالذكر  أن اللواء صلاح المعداوى  محافظ الدقهلية أولى المشروع اهتماما كبيرا وتبنى المشروع واعتبره من أهم مشاريع المحافظة وأطلق عليه الحل السحري لحل مشكلة الازدحام  المروري داخل مدينة المنصورة وسوف تقدمه المحافظة المشروع بعد استكمال دراساته ومخططاته  التفصيلية  لوزارة النقل لدراسة آليات تنفيذه .

وأشار المعداوى انه فى حال تنفيذ هذا المشروع ستعد المنصورة ثاني مدينة بها مترو الأنفاق بعد مدينة القاهرة وستكون المدينة  الأولى التي سيكون  بها هذا المشروع العظيم  بعد العاصمة  القاهرة .
  .
ويعد هذا المشروع فكرة وتصميم المهندسة نورهان رفيق جلال و جاءت بفكره إنشاء مترو أنفاق يربط جميع أجزاء المدينة لتوفير وسيله نقل مريحة وآمنه وسريعة وفي نفس الوقت تجعل من المنصورة مدينة سياحية من الدرجة الأولي .
يعتمد المشروع علي خطين رئيسيين  و تم دراسة كل خط بالتفصيل وعمل التصميم الداخلي والخارجي  والتصميمات اللازمة للمحطات الرئيسية .
بحيث يتكون  الخط الأول  من سبعة محطات  يبدأ  بمحطة جديلة وينتهي بمحطة الترعة مرورا بـخمس محطات تحت الأرض وهى " قناة السويس ، الجيش ، رمسيس ، عبد السلام عارف ، خالد الطوخى " و الذى يبلغ طوله حوالى 7500 متر .

أما الخط الثاني فيتكون من سبعة محطات منها ثلاث محطات فوق الأرض وثلاث محطات أخرى تحت الأرض  ومحطة معلقة وهى محطة طلخا فوق محطة قطارات طلخا  ويتكون الخط من محطات  طلخا "الهابي لاند ، عبد السلام عارف ، سندوب" وهى محطات فوق الأرض  ثم محطات " بورسعيد ، جيهان ، الجامعة " وهى محطات تحت الأرض وطوله حوالي  7900 متر .

وتعتبر محطة عبد السلام عارف هي المحطة المركزية التي تربط الخطين ببعضهما وقد روعي في التصميم عمل محطة معلقة عند مدينة طلخا فوق محطة القطار الموجودة بها ، وذلك لحل مشكله التكدس المروري عند كوبري طلخا باعتباره من أهم مداخل مدينه المنصورة ، مع مراعاة  أن المحطة الواحدة تخدم دائرة قطرها 1 كم من حولها .

و أكدت الدكتورة جيهان فؤاد  مدير المركز الاعلامى بالجامعة أنه قد تم عرض  فكرة المشروع خلال مشاركة الجامعة  وعرضها بعض المشروعات المقدمة  لتطوير المحافظة ومدينة المنصورة    أثناء الاحتفال بيوم السياحة العالمي والدي أقيم بمكتبة مصر العامة بالاشتراك مع محافظة الدقهلية .

وأضافت ان هذا المشروع  يعد مشروعا حيويا وهاما للغاية  ويجب ان يلقى اهتماما من الجهات المختصة والدولة بالرعاية والاهتمام  حيث يمكن الاستفادة منه في حل كثير من المشكلات لإقامة مشروعات تنموية شاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يهمنا ويشرفنا

مدونتي صديقتي

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا