(اليكــــــم قـــــــامــــــــــوس الروشنــــــــــــه)
تنشن :- حاله من الغضب او الزعل و الذهول تنتاب الشاب عند سماع الاخبار السيئه و تقال "ماتنشنش كده "اي لا تغضبتنح :- اندهش و ازبهل او علي حسب وصف افلام الرسوم المتحركه سقط علي الارض في بلاهه و جحظت عيناه من محجريها و اللفظ يفيد الذهول الشديد
تختخ :- وهو الشاب العبقري في شله المغامرين الخمسه و لكنه كلفظ يعني الشاب السمين او التخين
تسالي يا لوز :- نداء خاص ببائع اللب و السوداني في الشوارع و لكن استخدمه الشباب للدلاله علي ان العلاقه الغراميه التي يعيشها مجرد قضاء وقت و تسليه و ان حاله الحب التي يتظاهر بها ليست في موضعها تس تس :- لفظ يوصف به الشاب الخانق او الملل لدرجه كبيره و هو الماده الخام للسماجه
تريله -: لفظ بمعني السيده الضخمه مثل سيارات النقل التي تسير بعد منتصف الليل حتي لا تزعج المرور نهارا
ترلالي –:لفظ يطلق علي المعتوه او المجنون او الذي يخالف طبيعته فجأه
تعبان موله -:عباره بمعني ان الشاب "ليس له في التور ولا في الطحين" اي لا يعرف شيئا و احيانا ما يقولها الشاب الذي يمر بحاله من الفلس و تقال "انت تعبان موله"
تشريد :- لفظ بمعني لا تنقل الاخبار او لا تنشر الاخبار او ماتسيحش او تقال بلاش تشريد اي لا تفضحني
توت فروت :- وهو الشاب المهتم بنفسه زياده عن اللزوم او المعتاد علي المظاهر الكذابه او احيانا تقال علي الشخص الذي يعتقد انه بارع في مجال معين
تريلو :- لفظ يحمل معني التجاهل و التخلص من شاب غير مرغوب فيه و هو تماثل المعني للفظ " احلق له"
ثبت :- لفظ يدل علي اسلوب حياه خاصه تهدف الي سلب النقود او احد المتلكات الشخصيه لاداه حاده و قد شاعت استخدام هذه الكلمه حاليا في اطار الكلام الجميل الذي يجعل البنت تميل الي الشاب
بيرمي ودن :- عبارة بمعنى انه يتصنت علي شئون غيره بتوجيه الردار بالأذن ، لاثنين يتحدثون سراً لكى يفسر الكلام الهامس
بيفيل (بتشديد الياء ) :- لفظة مأخوذة من " الفيل " وتستخدم للإشارة إلى غباء الشخص وسماجته ,وهبله وعبطه , وخواء مخه على عروشه …. فتقول :- " الواد ده ماله بيفيل ليه " وأحيانا تأتي بصيغة الاسم لا الفعل مثل :- " انت شايفني سايب الفيل برة " , وقد درج استخدام هذا اللفظ بعد ان اصبحت النتت بتتكلم عربي … ويلاحظ ان هذا التعريف على علاقة وثيقة بالتعريف السابق
بخ :- تأتى بمعنى أن شئ ما أنتهى وغالباً ما تأتى في جمله " بخ خلاص كان موجود وخلص " اى ان ما ترغب فيه لم يعد متاح الان
بعته :- لفظ بمعنى " اخدعة " او اكذب عليه حتى تضحك من تصرفاته مثل " روح يا شيخ …. وتعالى بسرعه
بشلة :- علامة على الوجه ، ناتجة عن المشاجرات واحياناً تدل علي ان الشخص الذى تشوه وجهه " بلطجى أرارى " اى معتاد علي اعمال البلطجه
بونتي :-نداء يوجه لشخص ، يقصد منه " فرد العضلات " او الاستهزاء بقدراته واحياناً يقال لصديق او رفيق حديث العهد بالشلة باكس :- مصطلح بمعنى الخايب … العبيط …. الذى يمكن خداعه بسهوله " يا باكس " بغرض الاستهزاء بالشخص الموجه اليه النداء ويجهله الجميع
باشكا :- مصطلح بمعنى ألعب بأوراق مكشوفه ، او بطريقه واضحه وغالباً ما يستخدم اللفظ في الكوتشينه ويقال العب باشكا اى العب ع المكشوف
باترينا :- لفظ يطلق علي الشاب او الفتاة التى ترتدى نضاره بلبع :- لفظ يطلق علي الشخص الساهى والغير ثابت وموزون في تصرفاته فيقال انت مبلبع ايه ، ويقصد انه مدمن مخدرات لعدم اتزانه
بروبجندا :- مصطلح بمعنى التشهير ويقال " عاملى بروبجندا " اى جامع الناس حولك وتفضح اسرارى ، والكلمه انجليزية في الاساس بمعنى دعاية ( تشريد )
بتهوبص :- لفظ بمعنى " يستعبط " اى تتظاهر بالغباء وانت اعلم الناس وتقال " انت بتهوبص علينا " اى بتكذب او عامل فيها عبيط
بيظيط :- لفظ بمعنى النطق بكلام فارغ .. والشخص الظايط هو المعتوه الذى يردد كلام لا
دا كلام بنروشن بيه مع زمايلنا لاهو ضار ولا هو نافع مجرد تسلية
ردحذفويا ترى هو ده الطريق لمقازمة الالفظ الغريبة والدخيلة على لغتنا العربية الاصيله؟ إننا نعملها قاموس ؟ وشرح شوية شوية هنجيب اصولها اللغوية ومشتقاتها بحيث تبقى لغة اصيله أعتقد ان وظيفة الإعلام(بفرض ان الانترنت جزء منه)هو القاء الضوء على القضايا الحساسة لا تضخيم التفاهات ومعالجة الأمراض التى تطرأ على عقول البشر لا تقنين اهوائهم
ردحذفكل دة كلام ليس له اساس بمعنى انه هوجه وهتروح لحاها يعنى هتاخد يومين كاى محدث وعلى راى الشاعر كل المحدثات الى زوال
ردحذفمجرد مصطلحات جديدة مطلعنها عيال ملهمش لازمة ولا حول ولا قوة الا بالله
ردحذف